الأخبار


10 أطعمة لحمايتك من الانيميا أو فقر الدم

2016-12-28


عندما يحدث نقص في تكوين كريات الدم الحمراء، يمكن أن نطلق على هذه الحالة 'فقر الدم' أو'الأنيميا'، وإذا كنت ممن يتعرضون للإحساس بالتعب أو الارهاق، إليك مجموعة من الأطعمة التي تقاوم مرض الأنيميا:

الفاصولياء: وتعتبر مصدر غني لعنصر الحديد، و يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين التي تعالج فقر الدم بالحديد القوى، وتكفي 40٪ من نصف الاحتياج اليومي من الحديد، كما تحتوى على أملاح معدنية مع فيتامينات 'أ ، ج ' التي تعالج أيضاً فقر الدم بالحديد.

السبانخ: وتعتبر من الأوراق الخضراء الغنية بالحديد و فيتامين 'ج'، وتساعد على امتصاص الحديد، حيث تؤمن 25٪ من الاستهلاك اليومي من الحديد، والتي تساهم بنسبه كبيرة في إنتاج كريات الدم الحمراء.

العدس: ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم، كما يحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين 'ب'، ويحتوى على نسبه كبيرة من المعادن مثل الحديد الفسفور, والكالسيوم والذى يساعد في تقوية الجهاز العصبي، كما يساعد في تقوية العظام والأسنان، ويساعد في محاربة الأنيميا أو فقر الدم.

المأكولات البحرية: يجب محاربة الأنيميا أو فقر الدم بالإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية وبروتين وحديد وخصوصاً السمك والمأكولات البحرية، حيث أن 100 غم من المأكولات البحرية تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كافٍ، مثل المحار، بلح البحر، الجمبري، السلمون.

اللحوم: تعتبر اللحوم الحمراء مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الإنسان حيث تقيه من نقص الحديد، والذي يلعب دوراً مهماً في صحة الإنسان، وكذلك وقايته من الأنيميا الحادة.

حبوب القمح: القمح يعتبر من الأغذية الهامة في محاربة الأنيميا، وذلك لاحتوائها على فيتامين 'ب' و 'ب-12'K  الذي يساعد في الحفاظ على نشاط خلايا الدم الحمراء، كما تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد.

العسل الأسود: ويعتبر الأفضل لعلاج فقر الدم أو الأنيميا، وذلك لاحتوائه لنسبة كبيرة من الحديد التي تساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء ويحمي من الإصابة بمرض الأنيميا أو بفقر الدم.

البيض: صفار البيض يعتبر مصدر كبير لعنصر الحديد الذي يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء، فتناول صفار بيضة قد يعوضك عن الكثير من عناصر الحديد.

البنجر: يعتبر البنجر مصدر قوى لنشاط الجسم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والتي تكفي لزيادة كرات الدم الحمراء، والوقاية من فقر الدم أو الانيميا.